Press "Enter" to skip to content

علاج البواسير بدون جراحة بوصفات منزلية سهلة و فعالة

0

تعد البواسير من المشكلات الصحية التي قد يتعرض لها الكثيرون سواء كانوا ذكور أم إناث أطفال أو شباب أو كبار , فهي من المشكلات الشائعة و التي تنتشر بشكل كبير بين كافة الفئات , و نظرا لآلام البواسير الشديدة و مشاكلها العديدة يرغب المصابون عن علاج البواسير بدون جراحة سواء بالعقاقير أو بالطرق الطبيعية .

قد يهمك أيضا علاج نزيف البواسير بطرق منزلية فعالة و التخلص من آلام البواسير

ما هي البواسير

البواسير هو وجود خلل في الجهاز الشرياني الوريدي الموجود في الشرج , فتحدث في الأوردة التي تحيط بفتحة الشرج و المستقيم , فتلتهب البواسير و تتشنج و تتسبب في الشعور بآلام شديدة و حكة و التي قد تصل إلى حد النزف الدموي و الإكزيما و الخثرة , هذا بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بشقوق شرجية و فطور و العديد من المضاعفات و التي قد تصل إلى حد سقوط الشرج و الإصابة بالأنيميا الحادة .

هذا و تنتشر الإصابة بالبواسير , فتبلغ نسبة الإصابة بين البالغين 70 % , و كلما تقدم الشخص في العمر ترتفع معه احتمالات الإصابة بالبواسير .

أسباب الإصابة بالبواسير

هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالبواسير , نذكر منها :

  • الإصابة بالإمساك و يعد ذلك هو أهم الأسباب .
  • العوامل الوراثية .
  • الجاذبية الأرضية .
  • إتباع بعض الأنظمة الغذائية و بخاصة إن كانت خاطئة و التي لا تحتوي على المقدار الكافي من الألياف .
  • زيادة الوزن و السمنة .
  • عند رفع الأشياء الثقيلة أو حتى ممارسة رياضة رفع الأثقال .
  • الكسل و عدم الحركة .
  • عدم ممارسة الرياضة .
  • الوقوف لفترات طويلة .
  • الحمل و الولادة , و بخاصة عند الولادة بسبب الطلق و الدفع أثناء الولادة .

أنواع البواسير

الباسور الداخلي ( البواسير الداخلية )

و هي التي تكون داخل المستقيم و يصعب على المرء اكتشافها .

الباسور الخارجي ( البواسير الخارجية )

و هي التي تكون على فتحة الشرج و المنطقة حولها و تكون تحت الجلد مباشرة , و يكون ذلك النوع ملحوظا و يمكن اكتشافه بسهولة .

قد يهمك أيضا علاج الامساك الشديد في المنزل و كيفية الوقاية منه

علاج البواسير بدون جراحة

يعاني كل المصابون بالبواسير من الكثير من الآلام و يرغبون في علاج البواسير و على الرغم من توفر الكثير من عمليات البواسير و مدى سهولة إجراءها مع التقدم الطبي الذي تم التوصل إليه , إلا أنه من المعروف أن لا أحد يفضل التدخلات الجراحية بشكل عام , بل حتى لا يفضل الكثيرون فكرة تناول العقاقير الطبية و التي تحتوي على مواد كيميائية قد تضر بالجسم , لذلك اتجهت الأنظار إلى علاج البواسير بالمواد الطبيعية و التي تقلل من شعور المريض بالآلام و تعالج البواسير بشكل فعال .

فعلى الرغم من فائدة طرق علاج البواسير بدون جراحة من حيث أنها مواد طبيعية غير ضارة و لا تسبب أية أعراض جانبية , و أنها في متناول الجميع و قليلة التكلفة , فهي تؤتي بنتائج فعالة و بخاصة إن تم استخدامها في مراحل الإصابة المبكرة , و إليك تلك الطرق .

التغذية من أجل علاج البواسير بدون جراحة

يشكل الغذاء عامل أساسي في تشكيل خصائص البراز , فيتحكم نوعية الغذاء في لون و حجم و شكل و صلابة البراز , و بالتالي يمكن التحكم فيه و في مدى صلابته لمنع الإصابة بالإمساك و الذي يعد أحد أهم أسباب الإصابة بالبواسير , فعندما يصبح البراز سميكا يصبح من الصعب إخراجه و يضطر الشخص إلى الدفع بشكل أكبر لإخراجه مما يتسبب في الضغط على الأوردة الملتهبة و بالتالي تزيد درجة التهابها , و يزداد معها الرغبة في تأخير دخول الحمام و هو الأمر الذي يؤدي إلى صلابة البراز بشكل أكبر و تتزايد المشكلة و تتطور حالة البواسير لتزداد سوء و يزداد معها الألم .

و بدلا من ذلك يمكن تغيير النظام الغذائي المتبع حتى يمكننا المحافظة على ليونة البراز و عدم الإصابة بالإمساك , فيقل الضغط على الأوردة في فتحة الشرج و تبدأ البواسير في التحسن أو تظل ثابتة و لا تسوء أكثر .

ينصح بتناول 4 وجبات يوميا تحتوي على الألياف حتى يمكن التخلص من الإمساك بشكل نهائي , و تتواجد الألياف في الحبوب الكاملة و الفواكه و الخضروات الطازجة و البقوليات و منتجات النخالة , فيجب الحصول على ما يزيد عن 30 جرام يوميا من الألياف .

قد يهمك أيضا البواسير و الجماع و العلاقة بينهما بين مؤيد و معارض

عدم تأخير الدخول إلى المرحاض

أيضا من طرق علاج البواسير بدون جراحة هو دخول المرحاض فور الشعور بالرغبة في الأمر , فمهما كان الوقت ضيق و مهما كانت درجة انشغالك قم بتأجيل كل شيء و أسرع إلى دخول المرحاض , بالإضافة إلى أنه ينصح بعدم التأخر داخل الحمام فلا يجب المكوث بالداخل لفترة طويلة , فتأخير الحمام أو الجلوس في الحمام لفترات طويلة يؤدي إلى تفاقم حالة البواسير بل و قد يؤدي إلى الإصابة بالبواسير لمن لا يعانون منها .

تناول الماء لعلاج البواسير

يجب تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء بشكل يومي , فذلك يساهم في التخلص من الإمساك و تحسين درجة ليونة البراز فضلا عن أهمية ذلك في تحسين الدورة الدموية .

في حالة ممارستك للرياضة أو كنت تعيش في طقس حار يجب زيادة مقدار الماء المتناول يوميا .

الامتناع عن الكافيين و الكحول

يتسبب الكافيين و الكحول في إفقاد الجسم مقدار كبير من الماء , و عند خسارة الجسم للماء يصبح البراز صلب و يزيد من الالتهاب و يهيج البواسير و بالتالي يزيد من مشكلة البواسير و تتفاقم .

الجلوس في حمام ماء دافئ

للماء قدرة هائلة على الحد من الألم و تقليل الشعور بالحكة التي تتسبب فيهما البواسير , فيعد الماء من طرق علاج البواسير بدون جراحة المعروفة و المألوفة لدى الكثيرون , و يعد أهم تلك الطرق و أسرعها نتيجة هو عمل حمام ماء دافئ للتخلص من آلام البواسير , فبإمكان الماء الدافئ تقليل التورم و الالتهاب , و هو من أسرع الطرق التي تساهم في القضاء على الألم .

فيمكن عمل حمام ماء دافئ و الجلوس فيه لمدة 10 دقائق عدة مرات في اليوم .

قد يهمك أيضا علاج البواسير الداخلية والخارجية بالاعشاب و الحجامة بوصفات مجربة

كمادات الثلج

يعمل الثلج على انقباض الأوعية الدموية و الحد من الألم و التورم و التهيج , و لعلاج البواسير يمكن وضع كيس الثلج على مكان الإصابة أو يمكن وضع قطعة من الثلج في قطعة من القماش ثم تلف و توضع على البواسير لمدة 10 دقائق , و تكرر تلك الطريقة لعدة مرات خلال اليوم الواحد و تكرر لحين الشفاء .

استخدام حمام المقعدة

حمام المقعدة هو عبارة عن أنبوب بلاستيكي يتم وضعه على مقعدة الحمام و يتم الجلوس عليها , و يوضع به ماء دافئ فقط أو يمكن إضافة بعض الأعشاب إليه , فيقوم ذلك الأنبوب بتغطية الأرداف و الأوراك بالماء الدافئ , فتقلل من الحكة و هياج البواسير و التشنجات و الالتهاب و التورم الذي يحدث في عضلة المستقيم .

المناديل الرطبة

يمكن استخدام المناديل الرطبة بدلا من مناديل الحمام الورقية الجافة , فتعمل تلك المناديل الرطبة على ترطيب منطقة الشرج و الحد من الألم و علاج الحكة .

كمادات الثلج و الماء الدافئ

و يتم عمل تلك الطريقة بالتبادل بين الثلج و بين الماء الدافئ , فيمكن عمل كمادات ثلج على البواسير و تركها لمدة 10 دقائق , ثم يتم عمل كمادات ماء دافئ , فتعمل تلك الطريقة على الحد من آلام البواسير .

هلام الصبار ( الألوفيرا )

من أشهر العلاجات التي يمكنها علاج البواسير بدون جراحة هو هلام الصبار , و ذلك لما يتمتع به من خصائص مضادة للالتهابات و التي تعمل على تقليل تهيج البواسير و تجفيفها , و يمكن استخدامه للبواسير الخارجية و البواسير الداخلية أيضا .

في حالة البواسير الخارجية يوضع هلام الصبار على البواسير و يتم تدليك المنطقة به برفق و بطء , فيقلل من الألم و حرقة البواسير و يجففها .

في حالة البواسير الداخلية يتم تقطيع الصبار إلى شرائح ثم توضع الشرائح في وعاء و توضع في الثلاجة حتى تجمد , ثم يتم إدخال شرائح الصبار المجمدة في فتحة الشرج من الداخل .

قد يهمك أيضا التهاب المثانة و ملف شامل لأعراضه و علاجة و كيفية الوقاية منه

علاج سرعة القذف بالعسل

علاج البواسير بالعسل

للعسل فوائد عظيمة و من أهم تلك الفوائد قدرته على علاج البواسير بدون جراحة , فقط ضع بضع نقاط من العسل الأبيض الخام على الشرج و قم بتدليكها ببطء و برفق , و كرر الأمر لعدة مرات خلال اليوم و يكرر يوميا حتى يجف الناسور و يشفى .

علاج البواسير بدون جراحة باستخدام الليمون

يحتوي الليمون على عناصر هامة تقوي من الأوعية الدموية و جدران الأوعية الدموية , و بالتالي تقلل من التهاب و تورم البواسير .

يتم عمل كرات من القطن ثم تغمس في عصير ليمون طازج , ثم توضع مباشرة على البواسير , فسوف يكون هناك شعور ببعض الوخز و الحرقة و لكن مع الوقت سيقل هذا الشعور حتى يختفي تماما .

يمكن أيضا تقطيع حبة من الليمون و وضعها في كوب من الماء الساخن , و يكرر تناول هذا المشروب كل 3 ساعات للحصول على أفضل النتائج .

يمكن أيضا خلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من عصير النعناع و مقدار بسيط من العسل و ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل , ثم يتم تطبيق الخليط على منطقة الشرج مرة واحدة يوميا , فيساهم في الحد من الألم و علاج البواسير بشكل فعال .

الثمار الداكنة و علاج البواسير بدون جراحة

الثمار الداكنة مثل العنب و التوت و العليق الأسود و الكرز و العنبية الزرقاء تحتوي على مقدار كبير من مركبات الأنثوسيانين و البروأنثوسيانين , و تلك المركبات هي أصباغ نباتية طبيعية تعمل على زيادة انقباض جدران الأوردة الموجودة في الشرج , و بالتالي تحد من تورم البواسير و تقلل من الألم , و لذلك تعد من العلاجات الطبيعية الهامة حتى في حالات شرخ البواسير .

المشروبات و العصائر

تعمل المشروبات و العصائر على تليين البراز و بالتالي تقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك , فيقل الضغط على الأوردة الشرجية الملتهبة و المتورمة , و لذلك يفضل تناول الكثير من المشروبات و العصائر مثل عصائر الثمار الداكنة و الفواكه الطازجة مثل عصير الموز و عصير التفاح , و يفضل تناول العصائر طازجة و مباشرة بعد تحضيرها حتى يتم الاستفادة من القيمة الكاملة للعصير .

قد يهمك أيضا تنظيف القولون بوصفة سحرية تخلصك من فضلات وغازات القولون

الأعشاب و علاج البواسير بدون جراحة

يوجد الكثير من الأعشاب التي تستخدم لتسكين الألم و التي يمكن استخدامها كمادات باردة توضع على البواسير لمدة 20 دقيقة و تكرر مرتين يوميا , و بدلا من شراء الأعشاب يمكن استخدام الشاي العادي المركز و المنقوع و الذي يتم تبريده في الثلاجة ثم يستخدم .

علاج البواسير بدون جراحة في الطب الهندي

يوجد العديد من الخلطات في الطب الهندي و التي تم استعمالها لعلاج البواسير و تقليل الشعور بالألم و تقليل الحكة و الحد من الالتهاب و التورم .

من تلك الخلطات خلط الكركم مع السمن أو يمكن استبدال السمن بالزبد , و يتم دهن منطقة الشرج يوميا قبل النوم لمدة 33 ليلة متتالية ثم يتم التوقف لمدة ليلتين ثم البدء فيها مرة أخرى , فتلك الوصفة قادرة على تحسين الحالة و علاج البواسير , و لكن ينصح بارتداء ملابس مناسبة بعد تطبيق الخلطة نظرا لأن الكركم يعمل على تغيير لون الملابس , هذا و يقوم الكركم بتغيير لون الجلد و لكنه يعود إلى لونه الطبيعي خلال 14 يوما .

الزيوت العطرية لعلاج البواسير

الزيوت العطرية مثل الكاموميل أو اللافندر تعمل على تلطيف مكان البواسير و تحسين الحالة , فهي تتغلغل في مجرى الدم فتحد من التورم , يمكنك تطبيق الزيت على مكان الإصابة ثم تقوم بتدليكه برفق و بطء , فالتدليك القاسي قد يتسبب في تهيج البشرة و نزيفها .

تمتاز الزيوت العطرية عن غيرها من الزيوت أنها تتغلغل في الدم , و لكن الزيوت المعدنية الأخرى تنزلق على البشرة فقط دون أدنى فائدة .

يمكن استخدام الزيوت العطرية بطريقة أخرى , و ذلك بوضع 20 قطرة من الزيت العطري في حمام ماء ساخن ثم الجلوس في الحمام الساخن لمدة 10 دقائق , و بعد الجلوس بها قم بالتبرز في الحمام ثم استخدم هذا الحمام الساخن مرة أخرى و لكن تلك المرة يستخدم للتنظيف بعد التبرز .

قد يهمك أيضا علاج الكحة الشديدة في المنزل و كيفية الوقاية منها

ممارسة الرياضة

تعمل الرياضة على تحسين الدورة الدموية و بالتالي تزيد من كفاءة الجهاز الهضمي و بالتالي تحد من الإصابة بالإمساك و تقلل من حدة الالتهاب و التورم , فهي وسيلة جيدة لعلاج البواسير .

فالجلوس لفترات طويلة من أهم أسباب الإصابة بالبواسير , و لذلك ليس من الضروري ممارسة التمارين الرياضية القاسية أو ممارسة رياضة بعينها , بل يمكن فقط المشي بشكل يومي لمدة تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة .

و إن كانت طبيعة العمل تقتضي الجلوس لفترات طويلة يمكن كسر هذا الخطأ و النهوض و الحركة لبضعة دقائق قدر الإمكان حتى و لو كل ساعة .

الامتناع عن حمل الأشياء الثقيلة

حمل الأشياء الثقيلة بشكل عام سواء كان عمل أو رياضة مثل رياضة رفع الأثقال يتسبب في الإصابة بالبواسير , و إن كان الشخص مصابا بالبواسير بالفعل يتسبب حمل الأثقال في زيادة الإصابة و حدوث التهابات و تورم و تزيد من الشعور بالألم نتيجة لتطور الحالة .

علاج البواسير بدون جراحة خلال الحمل

الحمل و الولادة من أشهر أسباب الإصابة بالبواسير , فمع نمو الجنين و كبر حجمه يكبر الرحم و ينمو , و حينها يحدث تغيرات جسدية كثيرة في جسد المرأة الحامل أثناء الحمل و عند الولادة , و لذلك يجب الانتباه لأي عرض غير طبيعي يحدث للمرأة الحامل , مثلا مثل وجود آلام في المستقيم أو الشعور بآلام في الشرج و ضرورة إبلاغ الطبيب به فورا .

و لتجنب الإصابة بالبواسير يمكن النوم على الجانب الأيسر , فيقلل ذلك الأمر من مقدار ضغط الرحم على العروق و الأوردة و بالتالي تقل احتمالية التورم و الإصابة بالبواسير .

قد يهمك أيضا علاج القولون التقرحي و ملف شامل عن المرض

التخيل من أجل علاج البواسير بدون جراحة

ينصح الكثير من الأطباء المتخصصين في علاج البواسير بضرورة التخيل إن كنت ترغب في علاج البواسير بدون جراحة , فيرون أنه لابد من تخصيص دقيقة أو دقيقتين يوميا على الأقل لتتخيل فيهما و تقنع نفسك بأن البواسير تتحسن و أن محاولات علاج البواسير التي تقوم بها تؤتي بثمارها و أن البواسير تنكمش و بأنك لا تشعر بالألم و تتحسن حالتها .

تناول مكملات للألياف

في حالة عدم القدرة على تناول ما بين 20 إلى 35 جرام من الألياف يوميا عن طريق الأطعمة يفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي حول مكملات لتلك الألياف , و السؤال عن كيفية تناولها .

استخدام عقاقير مضادات الالتهاب

يمكن علاج البواسير بدون جراحة و ذلك عن طريق استخدام مضادات الالتهاب , و يمكن أيضا لمضادات الالتهاب تلك أن تعالج نزيف البواسير و التهابها .

يمكن تناول مضادات الالتهاب تلك في المنزل بمجرد أن يقوم الطبيب أو الصيدلي بتشخيصها , و تتضمن تلك المضادات الهلام و الرغوة و التحاميل , و أيضا يوجد وسائد تحتوي على أنواع تخديرية تساهم في التخلص من آلام البواسير .

يوجد أيضا أنواع من الحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم و التي تساهم في تسكين الآلام التي تنتج عن البواسير بالإضافة إلى الحد من الالتهابات التي توجد في المنطقة المصابة .

قد يهمك أيضا قرحة المعدة والاثنى عشر وملف شامل عن طرق التشخيص والعلاج

و بتلك الطرق يمكنك علاج البواسير بدون جراحة و بدون اللجوء إلى الخيارات الصعبة , و لكن لعلاج البواسير في المنزل و بتلك الطرق البسيطة يفضل أن تكون البواسير في المرحلة الأولى حتى يكون من السهل علاجها , فكلما تقدمت الحالة يصبح علاجها أصعب .

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *