Press "Enter" to skip to content

علاج الكحة الشديدة في المنزل و كيفية الوقاية منها

0

الكحة أو السعال هو رد فعل يتحكم في حدوثه الجزء الأمامي السفلي من جذع الدماغ , و هو أحد الأعراض الشائعة و التي يمكنها إخراج الأجسام الغريبة و المخاط من الرئتين و الشعب الهوائية , و لكنه يصبح عرضا مؤلما يرغب المصاب في التخلص منه فيبحث بكل الطرق عن علاج الكحة الشديدة .

700x300

قد يهمك أيضا علاج الكحة الجافة و الشديدة بالاعشاب عند الاطفال و الكبار

و على الرغم من فائدة الكحة في التخلص من كثير من الأجسام الغريبة و اللعاب و لكنه يصبح مؤلما عندما يطول الأمر بالإضافة إلى أنه قد يكون دليل على مرض ما , و لكن قبل الخوض في ذلك لابد أولا معرفة ما هي الكحة و ما أسبابها .

ما هي الكحة

الكحة أو السعال هي أحد أهم أعراض أمراض الجهاز التنفسي , و هي رد فعل يتحكم الجزء الأمامي السفلي من الدماغ في حدوثه , فعندما تشعر اللاقطات الحسية التي توجد في مجرى التنفس بوجود جسم غريب أو بوجود التهاب تقوم بإرسال محفز لجذع الدماغ , فتؤدي إلى تفعيل عضلات التنفس و الحجاب الحاجز كي ينقل الهواء إلى مجرى التنفس بقوة و سرعة .

أنواع الكحة

هناك نوعين رئيسيين من الكحة هما :

  • الكحة الحادة : و هي الكحة التي تستمر من أيام إلى 3 أسابيع و هي تكون مصاحبة لأمراض الجهاز التنفسي العلوية مثل نزلات البرد و الإنفلونزا و الالتهابات في الحنجرة و البلعوم و الأغشية المخاطية و الالتهاب الرئوي .
  • الكحة المزمنة : و تدوم تلك الكحة لأكثر من 3 أسابيع , و تتعدد أسبابها , و لكن يعد أهمها الحساسية و الربو و تدفق الإفرازات من الأنف إلى البلعوم بسبب تأثير قوة الجاذبية و التي غالبا ما تكون مصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية , بالإضافة إلى حساسية الأنف المزمنة , أيضا يكون من أسبابها استرجاع العصارة الهضمية من المعدة انتقالا إلى المريء , بالإضافة إلى التهاب الشعب الهوائية و التي غالبا يصاب بها المدخنين .

أسباب الكحة

كما ذكرنا فإن الكحة عرض و ليس مرض , و لذلك تتسبب المشاكل الصحية بها , و إليك أسباب السعال :

  • الأمراض السابق ذكرها في أنواع الكحة .
  • كثيرا تكون الكحة مصحوبة ببلغم و يكون لونه مختلف إما أخضر أو أصفر أو بني أو أبيض و ربما يكون دموي , و قد تكون بسبب أي من الأمراض السابق ذكرها أو بسبب التهاب رئوي جرثومي .
  • قد تكون الكحة بسبب الإصابة بسرطان الرئة أو بسبب الدرن الرئوي , و في تلك الحالة تكون الكحة مصحوبة ببلغم دموي .
  • قد يتسبب تناول بعض العقاقير المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم في الإصابة بكحة جافة , و قد تدوم تلك الكحة لتصبح مزمنة إن لم يتم تغيير تلك العقاقير .
  • تلوث مجاري التنفس أو تلوث الرئتين و الذي يؤدي إلى الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الجيوب الأنفية أو السل .
  • مرض الانسداد الرئوي المزمن و هو من أمراض الرئة الخطيرة , فتكون الكحة المصحوبة بالبلغم أحد أعراض تفاقم المرض .
  • الارتداد المعدي المريئي و هو ارتداد أحماض المعدة إلى العضلة العاصرة العلوية و الموجودة في المريء , فتتسبب في حدوث الكحة , و غالبا يحدث ذلك ليلا .
  • الرغبة في تنظيف الحلق و ينتج عنها محاولة الشخص أن يسعل و أن يخرج ما بداخله .
  • التدخين يسبب الكثير من الأضرار للجهاز التنفسي و الرئتين و قد يؤدي إلى الكثير من الأمراض و التي تصاحبها الكحة , و من أجل علاج الكحة الشديدة بسبب التدخين يجب التوقف عنه .

علاج-الكحة

قد يهمك أيضا كيف تستخدم الزنجبيل فى علاج البرد و الانفلونزا

مضاعفات الكحة

  • الشائع هو الشعور بألم في الصدر و في البطن و عدم التحكم في البول بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق .
  • الإصابة بالإغماء و فقدان الوعي المؤقت و يحدث لبعض الحالات بسبب انخفاض الدم العائد في الأوردة إلى القلب بسبب ارتفاع الضغط الإيجابي الذي يحدث في الصدر .
  • قد تسبب الكحة في حدوث كسور في الأضلاع و ذلك في حالات أمراض العظام مثل هشاشة العظام و بعض الأمراض الأخرى .

الموعد الأنسب لزيارة الطبيب

يتضح مما سبق ذكره أن الكحة من أعراض نزلات البرد و الالتهابات و غيرها من المشاكل الصحية , فإن كانت الكحة لمدة 3 أسابيع و كانت جافة أو مصحوبة ببلغم عادة تختفي تلك الكحة تدريجيا سواء باستخدام العقاقير أو بدونها , و لا تستدعي الذهاب إلى الطبيب .

أما إن كانت الكحة مصحوبة ببلغم دموي أو دامت الكحة العادية لأكثر من 3 أسابيع حينها يتطلب الأمر الذهاب إلى الطبيب من أجل معرفة سببها و علاج الكحة الشديدة .

كيفية التشخيص

هناك بعض الفحوصات التي تجرى للتشخيص و هي :

  • أشعة الصدر
  • فحص وظائف التنفس للتأكد من عمل الرئة و التأكد من وجود ضيق في الشعب الهوائية أم لا .
  • فحص إشباع الدم بالأكسجين .
  • فحص أداء الرئتين .
  • قياس التنفس .
  • فحص مسطح الحلق .
  • التصوير المقطعي المحوسب للجيوب الأنفية .
  • فحص التسييل الحلقي الخلفي .
  • اختبار الحموضة بالمريء .

قد يهمك أيضا فوائد الزعتر لعلاج الكحة والربو و فوائد اخرى مذهلة

علاج الكحة الشديدة

كما ذكرنا أنه غالبا تزول الكحة تدريجيا خلال 3 أسابيع , و لكن خلال تلك الفترة يواجه المصاب بالكحة الكثير من الألم و الكثير من الإحراج , و لذلك يرغب في علاج الكحة الشديدة , و على الرغم من ضرورة علاج المشكلة الصحية المسببة للكحة ذاتها إلا أن هناك بعض العلاجات المؤقتة التي تهدئ من حدة الكحة و تساهم في علاج الكحة الشديدة .

علاج الكحة الشديدة بالعسل

يعمل العسل كملطف للجهاز التنفسي و المعدة , فيحتوي على إنزيمات مضافة و خصائص مضادة للجراثيم , فيعمل على تهدئة الكحة المصحوبة ببلغم و الكحة الشديدة .

يمكن فقط تناول 3 ملاعق من العسل يوميا للبالغين , و إن ازدادت حدة الكحة في المساء يتم تناول ملعقة قبل النوم .

تنويه

بالنسبة للأطفال , لا ينبغي أن يعطى العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن العامين , و ذلك بسبب خطر التسمم الغذائي , أما الأطفال الذين تفوق أعمارهم السنتين يمكن إطعامهم العسل و لكن بمقدار ملعقة واحدة فقط خلال اليوم .

فوائد العسل على الريق

علاج الكحة الشديدة بجذور العرقسوس

تساهم جذور العرقسوس في علاج الكحة الشديدة لأنها مهدئة للشعب الهوائية و تقلل من الأغشية المخاطية بالإضافة إلى قدرتها على تقليل الشعور بالاختناق و تحد من التهاب الحلق .

فقط قم بوضع 8 أوقية من الماء العذب في وعاء على النار و اترك الماء ليغلي , ثم قم بوضع ملعقتين من جذور العرقسوس المجففة في الماء و يترك على النار لمدة ربع الساعة , و يتم تناول كوب كامل من ذلك المشروب مرتين يوميا .

الماء المالح

يعمل الماء المالح على علاج التهاب الحلق و تقليل الشعور بالألم الذي ينتج عن السعال , و يعمل على علاج قرح الحلق التي يتسبب بها الكحة الجافة , بالإضافة إلى قدرة الماء المالح على التخلص من البلغم و علاج الكحة الشديدة .

فقط قم بتدفئة 8 أوقية من الماء العذب ثم ضع بها ملعقة صغيرة من الملح و قلبها لمدة 15 ثانية , ثم ابدأ بالغرغرة بها لمرات عديدة .

أوراق الجوافة و علاج الكحة الشديدة

تسام أوراق الجوافة سواء الجافة أو النضرة على علاج الكحة الشديدة و تهدئتها .

فقط قم بوضع بعض أوراق الجوافة في ماء و ضع الخليط على النار مع تقليبه قليلا , ثم يترك ليغلي و يصبح المشروب أصفر اللون , ثم يرفع من على النار و يصفى و يحلى , و يمكن تناول ذلك المشروب في أي وقت حسب الحاجة .

%d8%a8%d8%ae%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%a1

علاج الكحة الشديدة بالبخار

يعمل البخار على طرد البلغم و علاج الكحة الشديدة و توسعة الشعب الهوائية و علاج البرد أيضا و علاج الزكام , و يمكن إضافة زيت النعناع الذي يزيد من التأثير و يفتح انسداد الأنف و التنفس و يعالج البرد و الالتهابات .

فقط قم بوضع إناء به ماء على النار و اتركه حتى يتبخر ثم ارفعه من على النار و اتركه جانبا لمدة دقيقة , ثم ضع ملئ ملعقة من زيت النعناع في الماء , و في نفس الوقت قم بوضع منشفة على رأسك ثم أنزل رأسك إلى الإناء و أنزل المنشفة جانبي وجهك كي يحتوي وجهك كافة البخار ثم استنشق البخار المتصاعد .

قد يهمك أيضا علاج القولون التقرحي و ملف شامل عن المرض

الزعتر و علاج الكحة الشديدة

يعمل الزعتر كمضاد للبكتيريا و يعمل على إراحة عضلات و شعب القصبة الهوائية و علاج الكحة الشديدة .

فقط قم بغلي 8 أوقية من الماء ثم ضع بها حفنة من أغصان الزعتر الطازجة أو يمكن استبدالها بملعقتي طعام زعتر مجفف , و يترك في الماء على النار لمدة ربع الساعة ثم يرفع من على النار و يضاف إليه الليمون و العسل , و يتم تناوله و خاصة قبل النوم .

علاج الكحة الشديدة بالفلفل الأسود و العسل

على الرغم من أهمية الفلفل للأطعمة إلا أنه ذات أهمية كبيرة في القضاء على البلغم و علاج الكحة الشديدة .

فقط قم بغلي 8 أوقية من الماء العذب ثم اسكبه في إناء يحتوي على خليط من ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون و ملعقة كبيرة من العسل , و يقلب الخليط و يترك لمدة 10 دقائق و يتم تناوله , و يكرر ذلك الأمر مرتين يوميا أو حسب الحاجة .

thumbimg_2823

فوائد الزنجبيل فى علاج الكحة الشديدة

للزنجبيل فوائد عديدة و يعد من أهمها علاج الكحة الشديدة و طرد البلغم .

فقط قم بوضع 3 ملاعق كبيرة من الزنجبيل الطازج المفروم مع ملعقة كبيرة من النعناع الجاف في 4 أكواب من الماء في إناء , ثم قم بوضع الإناء على نار هادئة و يترك لينضج الخليط و يصبح مقدار الماء نصف المقدار الذي تم وضعه , و يترك الخليط ليبرد قليلا ثم يحلى بالعسل و يتم تناوله .

كيفية الوقاية من الكحة

لا يمكن الوقاية من السعال أو الكحة ذاتها , بل يجب محاولة الوقاية من المسببات ذاتها , و يتم ذلك بعدة طرق منها :

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية في كل الأوقات و بخاصة في فصل الشتاء و الذي تكثر فيه احتمالية الإصابة بالكثير من الفيروسات و البكتيريا المسببة للإصابة بالأمراض .
  • الاهتمام بالنفس و تجنب الانتقال من الأماكن الدافئة إلى الأماكن الأكثر برودة منعا للإصابة بنزلات البرد و الحساسية و أمراض الجهاز التنفسي .
  • الامتناع عن التدخين أو استنشاق الدخان , فليس تدخين الشخص ذاته هو ما يصيب الإنسان بالأمراض , فالجلوس مع المدخنين أو بجانب المدخنين و استنشاق دخان السجائر له نفس تأثير التدخين .
  • المحافظة على النظام الغذائي , فيجب أن يكون النظام الغذائي صحي كي يقوي من جهاز المناعة ليستطيع مكافحة الجراثيم و البكتيريا المسببة للأمراض .
  • محاولة تجنب الملوثات البيئية قدر الإمكان .
  • يمكن أيضا تضمين زهرة الإخناسيا ضمن النظام الحياتي كي تعمل على تقوية المناعة و الحفاظ على الجسم .
  • تناول فيتامين C بكميات مناسبة لكي يعمل على تقوية جهاز المناعة .

قد يهمك أيضا حساسية الأنف اهم الاسباب والاعراض و طرق الوقاية والعلاج

علاج الكحة الشديدة

الوقاية خير من العلاج , و حتى لا نصاب بالأمراض و بالكحة و نشعر بالكثير من الآلام و نبحث عن كيفية علاج الكحة الشديدة و كيفية طرد البلغم يجب أن نقي أنفسنا من خطر الإصابة قدر الإمكان و أن نحافظ على صحتنا .

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مشاركة