Press "Enter" to skip to content

أهم العادات الصحية لصحة أفضل و حياة سعيدة

0

الصحة هي الثروة الكبرى و التي لابد من الاهتمام بها , و لكن يجب أن نعلم أنه يوجد الكثير من العادات الصحية الصحيحة و الكثير من العادات الصحية الخاطئة , و التي من شأنها أن تجعل الصحة بخير حال أو تؤدي إلى تدهورها , و لذلك نذكر لك أهم العادات الصحية لصحة أفضل حتى تتمتع بصحة جيدة و حياة هانئة , و هذه العادات الصحية لا تتوقف على أنواع الأطعمة فقط بل أيضا على أسلوب الحياة ككل .

healthy breakfast foods

تناول كميات وفيرة من الماء

الماء هو أساس الحياة , فعلى الرغم من ذلك فإن للماء فوائد أخرى هامة و عديدة , فهو يعمل على تخليص الجسم من السموم , و التخلص من الأمراض التي قد تتسبب في جفاف الجسم , و أيضا الكثير و الكثير من الفوائد الأخرى .

و تعد المشروبات الغازية و المشروبات مثل القهوة من الأشياء التي تعمل على الإضرار بالجسم , و لذلك يفضل استبدال تلك المشروبات بعصائر طازجة مثل عصير الفواكه و عصائر الخضروات و شاي الأعشاب .

تنظيم الوجبات من أهم العادات الصحية لصحة أفضل

يجب تنظيم الوجبات و تقسيمها و تناول 3 وجبات على الأقل , حتى و إن كانت كميات الأكل ضئيلة لكن يجب تناول العناصر الهامة و المفيدة لصحة الإنسان و التنوع بينها .

تناول اللحوم المضمونة

كثير ممن يعتمدون على النباتات فقط كمصدر للغذاء ينعمون بصحة أفضل من أولئك الذين يتناولون اللحوم , و ذلك بسبب كثرة الدهون الموجودة في لحم الحيوانات بالإضافة إلى أن الحيوانات أصبحت تربى بشكل خاطئ بعيدا عن الشمس و إعطائها حقن الهرمونات الضارة و تغذيتها بشكل غير سليم و أيضا معالجتها بالاستيرويدات و المنشطات .

تناول الأغذية الكاملة و الابتعاد عن المعالجة

الأطعمة الكاملة و المتنوعة تمد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية , يجب أن يكون النظام الغذائي ملون و مليء بالفواكه و الخضروات و الحبوب و جميع أنواع الأكلات المفيدة للجسم , مع الابتعاد عن الأطعمة المعالجة لاحتوائها على مواد غير طبيعية و مواد كيميائية و مواد حافظة .

الأغذية العضوية من أهم العادات الصحية لصحة أفضل

يجب تناول الأغذية العضوية و الابتعاد عن الأغذية المعدلة وراثيا أو التي تم رشها بالمبيدات الكيميائية , فغالبا ما يتم استخدام المواد الكيميائية و الغير طبيعية لرش الخضروات و الفواكه و لجعلها تنمو بشكل أسرع , و لكن تلك المواد تشكل خطرا على الصحة .

تناول الأطعمة الخام

يفضل تناول الأغذية الخام و الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة المطبوخة , فهي تحتوي على مواد غذائية أكثر و إنزيمات أكثر من المطبوخ و الذي يفقد الكثير من عناصره في الطبخ بالإضافة لوجود كميات من السموم يقوم الجهاز المناعي بمواجهتها .

تناول العصائر باستمرار

عصائر الفواكه و الخضروات الطازجة تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات و المعادن و الإنزيمات و المواد الكيميائية النباتية و التي تكون ضرورية لصحة الإنسان , بالإضافة إلى أنها تعد من أهم مصادر الماء في الجسم .

الانتباه لما يكتب على المواد الغذائية

معظم الأطعمة المجهزة تحتوي على مواد حافظة و ملونات و مكسبات طعم و رائحة و أيضا سكر مكرر و أنواع كثيرة من الأدوية و التي تعد من أكثر المخاطر على صحة الإنسان , لذلك يجب الانتباه جيدا عند شراء تلك المنتجات و يفضل الاتجاه نحو المنتجات الطازجة .

قسط وافر من الراحة

يجب الحصول على قسط وافر من النوم و الذي يقدر ب 7 إلى 8 ساعات في الليلة , بالإضافة إلى أهمية النوم في وقت مبكر قبيل العاشرة , فيعد أهم فترة لإعادة ترميم الجسم و شفاؤه من الساعة العاشرة و حتى الثانية صباحا , و لذلك يفضل النوم في ذلك الوقت , بالإضافة إلى النوم في ضوء خافت أو في الظلام .

قد يهمك قراءة فوائد النوم مبكرا

الحركة و ممارسة الرياضة

الرياضة تحسن من مستوى الأكسجين في الدم و من قوة القلب و توسع الرئتين و تجعل الجسم نشيط و تحسن من الحالة المزاجية و غيرها من الفوائد الهامة للرياضة .

إخراج العرق من أهم العادات الصحية لصحة أفضل

التعرق يعمل على إخراج السموم من الجسم , و لذلك يعد إخراجه أمرا هاما , و يمكن تحقيقه من خلال حمامات البخار أو حمامات الشمس أو من خلال الرياضة .

الحصول على الأكسجين

الأكسجين يعمل على تأكسد الخلايا مما يقي من الكثير من الأمراض الخطيرة و منها السرطان , فلابد قد الإمكان من استنشاق هواء نظيف خالي من الملوثات .

حياة نفسية صحيحة

تعلم أن تستمع إلى نفسك و تعلم كيفية التعبير , أخرج ما بداخلك , فالاحتفاظ بكل شيء داخل الإنسان يؤثر بالسلب على الصحة , حاول أن تحب نفسك و تحب الآخرين , و اسعد و ابتهج .

تعلم دائما أهم العادات الصحية لصحة أفضل و سبل الراحة النفسية للإنسان و تمتع بأحسن صحة .

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *