Press "Enter" to skip to content

اشياء يجب الا تفعلها فى السرير (علاج الارق)

1

اقابل كثيرا مرضى يعانون من الارق وانهم ينامون بصعوبة بالغة او لا ينامون على الإطلاق , يوجد سؤال واحد اوجه لهم دوما وهو ” عندما تتذكر السرير ما هو اول شىء يخطر ببالك ؟ ” كان معظم المرضى ياخذون وقت طويل قبل الإجابة وكانت الاجابات تنحصر بين ” الراحة ,الاسترخاء,التقلب يميا ويسارا,القلق ” ولكن لم يقل احد فيهم “النوم” وهو شىء طبيعى السرير يعنى النوم ورغم ذلك لم تكن “النوم” ضمن اجاباتهم والتى يجب ان تكون اول اجابة وبدون تردد او تفكير .
عندما اخبر المريض ان الاجابة المنطقية هى “النوم” الاحظ اندهاشه واستغرابه وكيف لم يخطر ذلك الخيار فى باله , وهذه هو سبب رئيسى فى الأرق لان الأشخاص الذين ينامون جيدا عندما يستلقون على السرير عقلهم يخبرهم ان السرير يعنى النوم وهى اشارة تلقائيه يرسلها المخ كتعبير عن موعد النوم .

علاج الارق


مع بداية الأرق يبدأ الشخص بالشعور بالقلق ,التقلب ,وفى بعض الحالات يبدأ فى مشاهدة التليفزيون واستخدام الموبايل وتدريجيا يعتاد المخ على مثل هذه الافعال وتضعف الصلة بين السرير والنوم حتى يصبح السرير بالنسبة له هو عبارة عن قلق وموبايل او تلفزيون ويكاد العقل ينسى كلمة النوم .
مثال يوضح ذلك ان يشتكى شخص ما بانه يشعر بالنعاس عند مشاهدة التلفزيون وبمجرد الإستلقاء على السرير يذهب النوم وذلك لانه اعتاد على التفكير فى الأرق عند النوم وكلما زاد وقت التفكير فى الأرق كلما زادت شدة الأرق .

علاج الارق :

  • افضل علاج للأرق هو عدم التفكير فى الارق ومحاولة التفكير فقط فى النوم وتدريب نفسك باستمرار على ذلك واعتبار السرير هو مكان للنوم فقط , صحيح ان الكلام سهل وتنفيذ ذلك ليس سهلا لكن النتائج المثبته تستحق المحاولة .
  • يوجد ادوية اعشاب تساعد فى النوم وليس لها اعراض جانبية مثل ” دورميفال” .
  • احدث طرق علاج الارق : حيث اثبتت بعض الدراسات ان تبريد الدماغ يساعد فى تنشيط مركز النوم فى الدماغ كل ما عليك هو وضع قطة قماش مبللة بماء بارد او غسل الرأس بماء بارد .
  • احرص على الوضوء قبل النوم وقراءة الفاتحة والاستغفار لانه يساعد ذلك بصورة كبيرة فى هدوء اعصابك والنوم كما يمكنك ان تقول الدعاء التالى :
“اللهم غارت النجوم وهدأت العيون يا حى يا قيوم لا تأخذك سنة ولا نوم
يا حى يا قيوم أهدئ ليلى وأنم عينى”

النوم

كما انه يجب تجنب مثل هذه الاشياء فى السرير :

1-لا تستلقى على السرير :
يجب الا تستلقى على السرير اكثر من 20 دقيقة ويجب عليك القيام كل فترة وعمل اى نشاط اخر لان الاستلقاء على السرير لفترة طويلة قد يزيد الأرق لديك .
2-لا تستخدم الأجهزة الالكترونية :
تجنب استخدام الاجهزة الالكترونية مثل الموبايل , التابلت او التلفزيون لان التركيز فى الشاشة يجعلك تتذكر بانك مستيقظ .
3-تجنب ملاحظة الوقت كل فترة :
لا تنظر إلى الساعة باستمرار لملاحظة مرور 20 دقيقة قبل النهوض من السرير لان ملاحظة الوقت كل فترة تزيد القلق لديك وبدلا من ذلك انهض من السرير كل فترة عندما تشعر بالضيق .
4-لا تذهب إلى السرير ألا وانت تشعر بالنعاس :
حاول الا تذهب للسرير حتى تشعر بالنعاس حتى تقوى صلة السرير بالنوم لديك ويعتاد مخك عليها . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة