Press "Enter" to skip to content

دليلك من اجل وجبة غذائية متكاملة

0

يحتوى الطعام الذى نتناوله يوميا فى وجباتنا على مواد خام تدخل فى بناء الجسم منذ نعومة اظافرنا وتعتبر مرحلة الطفولة هى اكثر المراحل التى يتشكل فيها جسم الإنسان واعضائه المختلفة والتى تؤثر بعد ذلك طوال حياته , لكن هذا لا يمنع مدى اهمية الطعام فى مراحل العمر المختلفة سواء مرحلة الشباب او الشيخوخة .(مراحل البلوغ)
يمدنا الطعام بالطاقة اللازمة للقيام باعمالنا اليومية سواء عمل او ممارسة الرياضة او مجهود ذهنى فى المذاكرة او القراءة , كما ان الجسم يحتاج إلى الطاقة ايضا عند النوم ولكن بصورة اقل لان عمليات التمثيل الغذائى تقل عند النوم حتى تستطيع اجهزة الجسم الحصول على قسط من الراحة وهنا تظهر مدى اهمية النوم حيث يمثل النوم فترة الراحة لجميع اجهزة الجسم بما فيها القلب والرئتين حيث تقل عدد دقات القلب ومعدل التنفس بصورة ملحوظة عند النوم .
الطعام الذى نتناوله يوميا ينقسم إلى عدة اقسام رئيسية من بروتينات وكربوهيدرات ودهون هذا بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن والماء والخضراوات والفواكه , لكى يحصل الجسم على الوجبة المثالية يجب ان تحتوى الوجبة على نسب متوازنة من مكونات الطعام المختلفة من بروتينات وكربوهيدرات ودهون والتى سوف نتناول كل واحدة منها على حدة لكى تستطيع تحديد وجبتك المثالية والمتكاملة من اجل التمتع بصحة جيدة .

وجبة غذائية متكاملة

 

الكربوهيدرات :

تعتبر الكربوهيدرات مصدر الطاقة الاساسى للجسم فهى من اهم العناصر التى يجب توافرها فى جمميع الوجبات ولكن بكميات معقولة لان الإسراف فى تناول هذه المواد قد يصيبك بزيادة الوزن والسمنة .
تنقسم الكربوهيدرات إلى قسمين رئيسيين من سكريات ونشويات ويختلف طبقا لمصدر كلا منها وهى كالتالى :
النشويات : وتوجد فى الحبوب الكاملة مثل القمح والارز والذرة والشعير هذا بالغضافة إلى البطاطس .
السكريات : وتوجد فى المربى والعسل والحلاوة الطحينية والفواكهة وخاصة التين والبلح .
لكن يوجد فرق جوهرى فى تركيب كلا من النشويات والسكريات فالنشويات تحتوى على كربوهيدرات معقدة يتم هضمها ببطء وحيث تعتبر ممتدة المفعول تمد الجسم بالطاقة لفترات طويلة بينما السكريات تحتوى على كربوهيدرات بسيطة يتم هضمها بسرعة اى قصيرة المفعول وبالتالى تمد الجسم بالطاقة لفترة قصيرة .

ما هى كمية الكربوهيدرات التى يجب عليك تناولها يوميا ؟

يجب ان تحتوى وجبات طعامك اليومى على نسبة 50 % من النشويات (الكربوهيدرات) المعقدة والتى وتوجد كما ذكرنا فى الحبوب الكاملة والبطاطس بينما السكريات (الكربوهيدرات البسيطة) يجب تناولها بكميات قليلة وتناول الاطعمة التى تحتوى على سكر الفركتوز سهل الامتصاص والهضم والذى يوجد فى الفواكه .

وجبة-غذائية-متكاملة-

 

الدهــون :

تمثل المواد الدهنية ثانى اهم عنصر فى الوجبة الغذائية المتكاملة بعد النشويات حيث تنقسم الدهون غلى نوعين دهون حيوانية ودهون نباتية ويمكن تقسيمها إلى دهون مشبعه ودهون غير مشبعة .
الدهون الغير مشبعة : وهى دهون صحية ولا يوجد منها ضرر على الصحة وتجد فى زيت الزيتون وزيت الذرة وعباد الشمس .
الدهون المشبعة : وهى دهون لها اضرار على القلب والاوعية الدموية حيث تساعد على زيادة نسبة الكوليستيرول فى الدم وتصلب الشرايين وتوجد فى الشحوم الحيوانية (اللحوم البيضاء) وزيت جوز الهند واللبن كامل الدسم .
ما هى كمية الدهون التى يجب عليك تناولها يوميا ؟
تكمن اهمية الدهون فى الوجبة الغذائية فى انها تدخل فى تكوين الخلايا وتساعد فى البنية الخارجية للجسم يجب ان تحتوى الوجبة الغذائية المتكاملة على 25 % دهون من اجمالى الطعام اليومى .

البروتينات :

رغم ان الجسم يحتاج إلى كمية قليلة من البروتينات يوميا لا تتعدى جرامات معدودة إلى انها تعتبر من العناصر الهامة جدا للجسم من اجل القيام بوظائفة بصورة طبيعية ودون مشاكل حيث تدخل البروتينات فى تكوين اعضاء مهمة فى الجسم البشرى مثل العضلات والجلد والعظام والاسنان والشعر ….إلخ
من اهم مصادر البروتينات اللحوم الحمراء والبيض والدجاج والالبان وهى ضمن البروتينات ذات القيمة العالية بينما تحتوى البقوليات على بروتينات ولكن ذات قيمة اقل من اللحوم .

ما هى كمية البروتينات التى يجب عليك تناولها يوميا ؟

يحتاج الشخص إلى 2/3 جم من البروتينات لكل كجم بمعنى شخص وزنه 90 كجم يحتاج 60 جم من البروتينات يوميا تقريبا .

الخضراوات :

الخضراوات من اهم العناصر الغذائية التى يجب عليك الحرص عليها فى كل وجبة لان لها اهمية كبيرة للجسم ,رغم ان الخضراوات لا يتم امتصاصها من الامعاء ولا يستفيد منها الجسم بصورة كبيرة إلا ان لها فوائد كثيرة وتشمل :

  • تساعد فى الشعور بالشبع .
  • الوقاية من سرطان القولون والمستقيم لانها تقوم بتنظيف الامعاء .
  • الوقاية من الامساك وتسهيل عملية الإخراج .

وجبة-غذائية-متكاملة3

الفيتامينات والمعادن :

يوجد قائمة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والتى يختلف فوائد ومصادر كلا منها والمشاكل الصحية التى تحدث عند نقصه وقدر سبق وتناولنا ذلك فى موضوعات منفصلة يمكنكم الإطلاع عليها من الروابط التالية :فيتامينات ومعادن .

 

المــــاء :

لن نتوقف كثيرا عند الماء لان فوائده معروفه يكفى اننا لا نستطيع التوقف عن شرب الماء لفترة قصيرة من الوقت لكن يجب شرب الماء بكميات كبيرة قدر الإمكان وخاصة فى فصل الشتاء لاننا لا نشعر بالعطش كثيرا فى الشتاء لذلك يجب الاعتياد على شرب الماء لانه يساعد فى تنضيف الجسم من الشوائب والاملاح خاصة الامعاء والكلى ويقلل فرص حدوث حصوات هذا بالإضافة إلى اهمية الماء لاتمام عمليات وتفاعلات الجسم المختلفة والتى لا يمكن اتمامها بدون الماء .

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *